كتاب: فيض القدير شرح الجامع الصغير من أحاديث البشير النذير **

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: فيض القدير شرح الجامع الصغير من أحاديث البشير النذير **


<تنبيه> قال الراغب‏:‏ من شرف السخاء والجود أن اللّه قرن اسمه بالإيمان ووصف أهله بالفلاح والفلاح أجمع لسعادة الدارين وحق للجود أن يقترن بالإيمان فلا شيء أخص منه به ولا أشد مجانسة له فمن صفة المؤمن انشراح الصدر ‏{‏فمن يرد اللّه أن يهديه يشرح صدره للإسلام ومن يرد أن يضله يجعل صدره ضيقاً حرجاً‏}‏ وهما من صفة الجواد والبخيل لأن الجواد يوصف بسعة الصدر والبخيل بضيقه اهـ‏.‏ ومن أحسن ما قيل فيه‏:‏

تراه إذا ما جئته متهللاً * كأنك تعطيه الذي أنت سائله

‏(‏وللمتنبي أيضاً‏:‏‏)‏

تعود بسط الكف حتى لو أنه * أراد انقباضاً لم تعطه أنامله

ولو لم يكن في كفه غير روحه * لجاد بها فليتق اللّه سائله

<تنبيه> قال ابن العربي‏:‏ قوله ولجاهل سخي إلخ مشكل يباعد الحديث عن الصحة مباعدة كثيرة وعلى حاله فيحتمل أن معناه أن الجهل قسمان جهل بما لابد من معرفته في عمله واعتقاده وجهل بما يعود نفعه على الناس من العلم فأما المختص به فعابد بخيل خير منه وأما الخارج عنه فجاهل سخي خير منه لأن الجهل والعلم يعود إلى الاعتقاد والسخاء والبخل إلى العمل وعقوبة ذنب الاعتقاد أشد من ذنب العمل‏.‏

- ‏(‏ت‏)‏ في الأدب ‏(‏عن أبي هريرة‏)‏ وقال أعني الترمذي‏:‏ غريب ‏(‏هب عن جابر‏)‏ بن عبد اللّه ‏(‏طس عن عائشة‏)‏ وفيه عندهم جميعاً سعيد بن محمد الوراق قال الذهبي‏:‏ ضعيف وتبعه الهيثمي ولهذا قال ابن حبان‏:‏ الحديث غريب وقال البيهقي‏:‏ تفرد به سعيد الوراق وهو ضعيف اهـ‏.‏ لكن هذا لا يوجب الحكم بوضعه كما ظنه ابن الجوزي‏.‏

4805 - ‏(‏السر أفضل من العلانية‏)‏ لما فيه من السلامة من الوقوع في الرياء وسائر حظوظ النفس ومن ثمة ورد في بعض الآثار أن عمل السر يفضل عمل العلانية بسبعين ضعفاً ‏(‏والعلانية‏)‏ أفضل ‏(‏لمن أراد الإقتداء‏)‏ به في أفعاله وأقواله حباً لأن يعبد اللّه الخلق بمثل ما يعبده به نصحاً للّه في ذاته وخلقه‏.‏

- ‏(‏فر عن ابن عمر‏)‏ بن الخطاب وفيه محمد بن الحسين السلمي الصوفي قال الذهبي‏:‏ قال الخطيب قال لي محمد بن القطان كان يضع للصوفية الأحاديث وبقية قال الذهبي‏:‏ صدوق لكنه يروي عمن دب ودرج فكثرت العجائب والمناكير في حديثه وعثمان بن زائدة أورده الذهبي في الضعفاء وقال‏:‏ له حديث منكر وفي اللسان عثمان بن زائدة عن نافع عن ابن عمر حديثه غير محفوظ‏.‏

‏[‏ص 140‏]‏ 4806 - ‏(‏السراويل‏)‏ جائز لبسه ‏(‏لمن لا يجد الإزار‏)‏ أي لمحرم فقده بأن تعذر عليه تحصيله حساً وشرعاً ‏(‏والخف لمن لا يجد النعل‏)‏ هذا يدل لما ذهب إليه الشافعي من حل لبس السراويل للمحرم إذا فقد الإزار ولا يحتاج لفتق السراويل وقال مالك‏:‏ يفتقه فإن لبسه بحاله لزمه فدية والخف كالسراويل فيما ذكر‏.‏

<تنبيه> قال الزمخشري‏:‏ السراويل معربة هي اسم مفرد واقع في كلامهم على مثال الجمع الذي لا ينصرف كقناديل فيمنعونه الصرف ويقال سروالة قال‏:‏ عليه من اللؤم سروالة وعن الأخفش‏:‏ من العرب من يراها جمعاً وأن كل جزء من أجزائها سروالة‏.‏

- ‏(‏د عن ابن عباس‏)‏ رمز المصنف لصحته كلامه كالصريح في أن ذا لا يوجد مخرجاً في أحد الصحيحين وهو ذهول فقد عزاه في الفردوس إلى مسلم‏.‏

4807 - ‏(‏السرعة في المشي تذهب بهاء المؤمن‏)‏ أي مهابته وحسن سمته وهيئته كما سبق تقريره‏.‏

- ‏(‏خط‏)‏ وكذا الديلمي ‏(‏عن أبي هريرة‏)‏ قال ابن الجوزي‏:‏ حديث لا يصح فيه أبو معشر ضعفه يحيى والنسائي والدارقطني‏.‏

4808 - ‏(‏السعادة كل السعادة طول العمر في طاعة اللّه‏)‏ لفظ رواية القضاعي فيما وقعت عليه طول العمر في عبادة اللّه وذلك لأن السعادة من الإسعاد والمساعدة ومن أعانه اللّه على العبادة وأقدره على القيام بها فقد أسعده وكلما طال عمره استلذ الطاعة واستكره المعصية، وكلما كان العمر أطول كانت الفضائل أرسخ وأقوى وإنما مقصود العبادات تأثيرها في القلب ولذلك كره الأنبياء والأولياء الموت والدنيا مزرعة الآخرة فكلما كانت العبادة أكبر بطول العمر كان الثواب أجزل والنفس أزكى وأطهر والأخلاق أقوى وأرسخ‏.‏

- ‏(‏القضاعي‏)‏ في مسند الشهاب ‏(‏فر‏)‏ وابن زنجويه ‏(‏عن ابن عمر‏)‏ بن الخطاب قال‏:‏ سئل رسول اللّه صلى اللّه عليه وعلى آله وسلم عن السعادة فذكره‏.‏ قال الزين العراقي‏:‏ في إسناده ضعف‏.‏ وقال شارح الشهاب‏:‏ غريب جداً، وخرجه الخطيب في تاريخه عن ابن عمر وفيه عدي بن إبراهيم البرزوي وقال‏:‏ إنه لم يكن محمود في الرواية وفيه غفلة وتساهل‏.‏

4809 - ‏(‏السعيد من سعد في بطن أمه والشقي من شقي في بطن أمه‏)‏ أي السعيد مقدر سعادته وهو في بطن أمه والشقي مقدر شقاوته وهو في بطن أمه وتقدير الشقاوة له قبل أن يولد لا يخرجه عن قابلية السعادة وكذا تقدير السعادة له قبل أن يولد لا يدخله في حيز ضرورة السعادة وقد دل على ذلك الحديث الآني‏:‏ كل مولود يولد على الفطرة ثم أبواه يهوّدانه إلخ‏.‏ وسره أن التقدير تابع للمقدور كما أن العلم تابع للمعلوم‏.‏ ذكره ابن الكمال‏.‏

- ‏(‏طص‏)‏ وكذا البزار والديلمي كلهم ‏(‏عن أبي هريرة‏)‏ قال ابن حجر‏:‏ سنده صحيح وقال السخاوي‏:‏ سبقه لذلك شيخه العراقي وقال في الدرر‏:‏ سنده صحيح‏.‏

4810 - ‏(‏السفر قطعة من العذاب‏)‏ أي جزء منه لما فيه من التعب ومعاناة الريح والشمس والبرد والخوف والخطر وأكل الخشن وقلة الماء والزاد وفراق الأحبة ولا يناقضه خبر سافروا تغنموا إذ لا يلزم من الغنم بالسفر أن لا يكون من العذاب لما فيه من المشقة وقيل‏:‏ السفر سقر‏.‏ وقيل فيه‏:‏

وإن اغتراب المرء من غير خلة * ولا همة يسمو بها لعجيب ‏[‏ص 141‏]‏

وحسب الفتى ذلاً وإن أدرك العلا * ونال الثريا أن يقال غريب

‏(‏يمنع أحدكم طعامه‏)‏ الجملة استئناف بياني لمقدر تقديره لم كان ذلك فقال يمنع أحدكم طعامه ‏(‏وشرابه ونومه‏)‏ بنصب الأربعة بنزع الخافض على المفعولية لأن منع يتعدى لمفعولين الأول أحدكم والثاني طعامه وشرابه عطف عليه ونومه إما على الأول أو الثاني والمراد منع كمالات المدكورات لا أصلها ومما تقرر علم أن المراد العذاب الدنيوي وأما ما قيل من أن المراد العذاب الأخروي بسبب الإثم الناشئ عن المشقة فيه فناشئ عن عدم تأمل قوله يمنع أحدكم إلخ فإن قلت لم عبر العذاب دون العقاب قلت لكون العذاب أعم إذ العذاب الألم كما تقرر وليس كل مؤلم يكون عقاباً على ذنب ‏(‏فإذا قضى أحدكم نهمته‏)‏ بفتح فسكون رغبته أو مقصوده أو حاجته ‏(‏من وجهه‏)‏ أي مقصده وفي رواية إذا قضى أحدكم وطره من سفره وفي رواية فرغ من حاجته ‏(‏فليعجل‏)‏ بضم التحتية ‏(‏الرجوع إلى أهله‏)‏ محافظة على فضل الجمعة والجماعة وأداء للحقوق الواجبة لمن يمونه وعبر بالنهمة التي هي بلوغ الهمة إشعاراً بأن الكلام في سفر لأرب دنيوي كتجارة دون الواجب كحج وغزو‏.‏

<فائدة> لما جلس إمام الحرمين محل أبيه سئل لم كان السفر قطعة من العذاب فأجاب فوراً لأن فيه فراق الأحباب‏.‏

- ‏(‏مالك‏)‏ في آخر الموطأ ‏(‏حم ق ه عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

4811 - ‏(‏السفل‏)‏ بكسر أوّله وضمه ‏(‏أرفق‏)‏ قاله لأبي أيوب لما نزل عليه بالمدينة فنزل النبي صلى اللّه عليه وسلم في السفل وأبو أيوب في العلو ثم استدرك أبو أيوب رعاية للأدب فعرض عليه التحول إلى العلو فقال‏:‏ السفل أرفق أي بأصحابه وقاصديه‏.‏

- ‏(‏حم عن أبي أيوب‏)‏ الأنصاري‏.‏

4812 - ‏(‏السكينة عباد اللّه السكينة‏)‏ بفتح المهملة والتخفيف الوقار والطمأنينة والرزانة وقرئ في الآية بالكسر والتشديد وقيل‏:‏ السكينة التأني في الحركات وتجنب العبث والوقار في الهيئة وغض البصر وخفض الصوت ومرّ معنى آخر وحذف حرف النداء تخفيفاً أي الزموا يا عباد اللّه وقال الظاهر مع طمأنينة القلب وعدم تحركه مما يمتحن به من المؤذيات‏.‏

- ‏(‏أبو عوانة‏)‏ في صحيحه ‏(‏عن جابر‏)‏ قال‏:‏ لما أفاض النبي صلى اللّه عليه وسلم من عرفات قال ذلك‏.‏

4813 - ‏(‏السكينة مغنم وتركها مغرم‏)‏ قال الديلمي‏:‏ فعيلة من السكون وهو الوقار وقال غيره‏:‏ السكينة تطلق على الطمأنينة والسكون والوقار والتواضع قال ابن خالويه‏:‏ ولا نظير لها أي في وزنها إلا قولهم على فلان ضريبة أي خراج معلوم‏.‏

- ‏(‏ك في تاريخه‏)‏ أي تاريخ نيسابور ‏(‏والإسماعيلي في معجمه‏)‏ والديلمي ‏(‏عن أبي هريرة‏)‏ ثم قال الحاكم‏:‏ هذا أعجب من كل ما أنكر على سفيان بن وكيع فإنه صحيح الإسناد شاذ المتن‏.‏

4814 - ‏(‏السكينة‏)‏ بفتح السين ‏(‏في أهل الشاء والبقر‏)‏ لأن من حكمة اللّه في خلقه أن من اغتذى جسمه بجسمانية شيء اغتذت نفسانيته ذلك الشيء، وقال بعضهم‏:‏ إنما خص أهل الغنم والبقر بذلك لأنهم غالباً دون أهل الإبل في التوسع والكثرة وهما من أسباب الفخر والخيلاء وقيل‏:‏ أراد بأهل الغنم أهل اليمن لأن غالب مواشيهم الغنم والبقر بخلاف ربيعة ومضر فإنهم أصحاب إبل وقال المجد بن تيمية‏:‏ أصل هذا أن اللّه جبل بني آدم بل سائر المخلوقات على التفاعل بين الشيئين المتشابهين وكلما كانت المشابهة أقوى وأكثر فالتفاعل في الأخلاق والصفات أتم حتى يؤول الأمر إلى أن لا يتميز أحدهما عن الآخر إلا بالمعنى وكلما كان بين إنسان وإنسان مشاركة في جنس خاص كان التفاعل فيه أشد ثم بينه وبين سائر الحيوان مشاركة في الجنس المتوسط فلا بد من نوع تفاعل بقدره ثم بينه وبين الثبات ‏[‏ص 142‏]‏ مشاركة في الجنس البعيد مثلاً فلا بد من نوع ما من المفاعلة لهذا الأصل وقع التأثر والتأثير في بني آدم واكتساب بعضهم أخلاق بعض بالمعاشرة والمشاكلة وكذا الآدمي إذا عاشر نوعاً من الحيوان اكتسب بعض أخلاقه فلذلك صار الخيلاء والفخر في أهل الإبل والسكينة في أهل الغنم وصار الجمالون والبغالون فيهم أخلاق مذمومة من أخلاق الجمال والبغال وصار الحيوان الإنسي فيه بعض أخلاق الناس من العشرة والمؤالفة وقلة النفرة فالمشابهة والمشاكلة في الأمور الظاهرة توجب مشاكلة ومشابهة في الباطنة على وجه المسارقة والتدريج الخفي‏.‏

- ‏(‏البزار‏)‏ في مسنده ‏(‏عن أبي هريرة‏)‏ قال الهيثمي‏:‏ فيه كثير بن زيد وثقه أحمد وجماعة وفيه ضعف‏.‏

4815 - ‏(‏السلطان ظل اللّه في الأرض‏)‏ لأنه يدفع الأذى عن الناس كما يدفع الظل حرّ الشمس وقد يكنى بالظل عن الكنف والناحية ذكره ابن الأثير وهذا تشبيه بديع ستقف على وجهه وأضافه إلى اللّه تشريفاً له كَيَدُ اللّه وناقة اللّه، وإيذاناً بأنه ظل ليس كسائر الظلال بل له شأن ومزيد اختصاص باللّه بما جعله خليفة في أرضه ينشر عدله وإحسانه في عباده ولما كان في الدنيا ظل اللّه يأوي إليه كل ملهوف استوجب أن يأوي في الآخرة إلى ظل العرش قال العارف المرسي‏:‏ هذا إذا كان عادلاً وإلا فهو في ظل النفس والهوى ‏(‏فمن أكرمه أكرمه اللّه ومن أهانه أهانه اللّه‏)‏ لأن نظام الدين إنما هو بالمعرفة والعبادة وذلك لا يحصل إلا بإمام مطاع ولولاه لوقع التغلب وكثر الهرج وعمت الفتن وتعطل أمر الدين والدنيا فالسلطان حارس وراعي ومن لا راعي له فهو ضال فمن أمان أمير المؤمنين فهو من المهانين‏.‏

<تنبيه> قال بعض العارفين‏:‏ لا تدعو على الظلمة إذا جاروا فإن جورهم لم يصدر عنهم وإنما صدر عن المظلوم حتى تحكم فيه أو عليه فظهر ظلمه فالحكام متسلطون بحسب الأعمال ‏{‏إن لكم لما تحكمون‏}‏ والحاكم الجائر عدل اللّه في الأرض ينتقم من خلقه به ثم يصيره إليه فإن شاء عفا عنه لأنه آلته وإن شاء عذبه لأنه حقه‏.‏

- ‏(‏طب هب عن أبي بكرة‏)‏ وفيه سعد بن أويس فإن كان هو العبسي فقد ضعفه الأزدي وإن كان البصري فضعفه ابن معين ذكرهما الذهبي في الضعفاء‏.‏

4816 - ‏(‏السلطان ظل اللّه في الأرض‏)‏ تشبيه وقوله ‏(‏يأوي إليه كل مظلوم من عباده‏)‏ جملة مبينة إنما شبهه بالظل لأن الناس يستريحون إلى برد عدله من حر الظلم ‏(‏فإن عدل كان له الأجر وكان على الرعية الشكر وإن جار‏[‏الجور نقيض العدل وضد القصد والحيف الجور، والظلم وضع الشيء في غير موضعه وحينئذ فمعاني الثلاث متقاربة أي فالجمع بينها للإطناب‏.‏‏]‏

أو حاف أو ظلم كان عليه الوزر‏)‏ أي الوزر العظيم الشديد ‏(‏وكان على الرعية الصبر‏)‏ أي يلزمهم الصبر على جوره ولا يجوز لهم الخروج عليه إلا إن كفر ثم إنه لا منافاة بين فرض جوره وما اقتضاه مطلع الحديث من عدله لأن قوله السلطان ظل اللّه بيان لشأنه وأنه ينبغي كونه كذلك فإذا جار خرج عن كونه ظل اللّه فهو من قبيل ‏{‏يا داود إنا جعلناك خليفة في الأرض فاحكم بين الناس بالحق ولا تتبع الهوى‏}‏ فرتب على الحاكم الوصف المناسب ونهاه عما لا يناسب أفاده الطيبي ‏(‏وإذا جارت الولاة قحطت السماء‏)‏ أي إذا ذهب العدل انقطع القطر فلم تنبت الأرض فحصل القحط لأن الوالي فاصل بين ‏[‏ص 143‏]‏ الحق والباطل فإذا ذهب الفاضل انقطعت الرحمة ‏(‏وإذا منعت الزكاة هلكت المواشي‏)‏ لأن الزكاة تنميها والنمو بركة وإذا منعت الزكاة بقي المال بدنسه ولا بقاء للبركة مع الدنس وإذا ارتحلت البركة عن شيء هلك لأن نسله ينقطع ‏(‏وإذا ظهر الزنا ظهر الفقر والمسكنة‏)‏ لأن الغنى من فضل اللّه والفضل لأهل الفرح باللّه وبعطائه وبالمناكحة الشرعية يلتقي الزوجان على الفرح بما أعطاهم اللّه فمن زنا فقد آثر الفرح الذي من قبل العدو على الفرح الذي بفضل اللّه فأورثه الفقر ‏(‏وإذا أخفرت الذمة أديل الكفار‏)‏ لأن المؤمن عاهد اللّه بالوفاء بذمته فإذا أخفر نقض العهد وإذا نقض وهن عقد المعرفة لأن المعرفة مقرونة بالعهد معقودة به وبنقض العهد يخاف انحلال العقد وبالانحلال تذهب هيبة الإسلام ويقذف الوهن في القلوب‏.‏

- ‏(‏الحكيم‏)‏ الترمذي ‏(‏والبزار‏)‏ في مسنده وابن خزيمة عن ابن عمر قال الهيثمي‏:‏ وفيه سعيد بن سنان أبو مهدي وهو متروك ‏(‏هب‏)‏ وكذا أبو نعيم والديلمي ‏(‏عن ابن عمر‏)‏ بن الخطاب وقضية صنيع المصنف أن البيهقي خرجه وسكت عليه والأمر بخلافه بل تعقبه بما نصه وأبو المهدي سعيد بن سنان ضعيف عند أهل العلم ‏[‏في الأصل‏:‏ ‏"‏أهل العز‏"‏، وهو خطأ مطبعي واضح‏.‏ دار الحديث‏]‏

بالحديث انتهى وسعيد بن سنان هذا ضعفه ابن معين وغيره وقال البخاري‏:‏ منكر الحديث وساق في الميزان من مناكيره هذا الحديث وجزم الحافظ العراقي بضعف سنده‏.‏

4817 - ‏(‏السلطان ظل اللّه في الأرض‏)‏ قال في الفردوس‏:‏ قيل أراد بالظل العز والمنعة ‏(‏يأوي إليه الضعيف وبه ينتصر المظلوم‏)‏ فإن الظلم له وهج وحر يحرق الأجواف ويظمئ الأكباد وإذا أوى إلى سلطان سكنت نفسه وارتاحت في ظل عدله ‏(‏ومن أكرم سلطان اللّه في الدنيا أكرمه اللّه يوم القيامة‏)‏ وقيل‏:‏ سلطان عادل خير من مطر وابل وسبع حطوم خير من وال غشوم قال ابن عربي‏:‏ إقامة الدين هو المطلوب ولا يصح إلا بالأمان فاتخاذ الإمام واجب في كل زمان ‏.‏

<فائدة> ذكر حجة الإسلام في الإحياء‏:‏ أن من خصائص المصطفى صلى اللّه عليه وسلم أن اللّه جمع له بين النبوة والسلطان‏.‏

- ‏(‏ابن النجار‏)‏ في تاريخ بغداد ‏(‏عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

4818 - ‏(‏السلطان ظل اللّه في الأرض‏)‏ أي ستره ‏(‏فمن غشه ضل ومن نصحه اهتدى‏)‏ قال الماوردي‏:‏ لا بد للناس من سلطان قاهر تأتلف برهبته الأدوية المخيفة وتجتمع بهيبته القلوب المتفرقة وتكف بسطوته الأيدي المتغالبة وتقمع من خوفه النفوس المتعاندة والمتعادية لأن في طبائع الناس من حب المغالبة والقهر لمن عاندوه ما لا ينكفون عنه إلا بمانع قوي ورادع ملي، قال‏:‏

والظلم من شيم النفوس فإن تجد * ذا عفة فلعلة لا يظلم

والعلة المانعة من الظلم عقل زاجر أو دين حاجز أو سلطان رادع وعجز صاد، إذا تأملت لم تجد خامساً ورهبة السلطان أبلغها لأن العقل والدين ربما كانا مشغوفين بداعي الهوى فتكون رهبة السلطان أشد زجراً وأقوى ردعاً‏.‏

- ‏(‏هب عن أنس‏)‏ بن مالك وفيه محمد بن يونس القرشي وهو الكديمي الحافظ اتهمه ابن عدي بوضع الحديث وقال ابن حبان‏:‏ كان يضع على الثقات قال الذهبي في الضعفاء عقبه‏:‏ قلت انكشف عندي حاله‏.‏

4819 - ‏(‏السلطان ظل اللّه في الأرض فإذا دخل أحدكم بلداً ليس به سلطان فلا يقيمن به‏)‏ قال الحكماء‏:‏ الأدب أدبان أدب ‏[‏ص 144‏]‏ شريعة وأدب سياسة وهو ما عمر الأرض وكلاهما يرجع إلى العدل الذي به سلامة السلطان والأمانة وعمارة البلدان‏.‏

- ‏(‏أبو الشيخ ‏[‏ابن حبان‏]‏‏)‏ ابن حبان ‏(‏عن أنس‏)‏ بن مالك ورواه عنه الديلمي‏.‏

4820 - ‏(‏السلطان ظل الرحمن في الأرض يأوي إليه كل مظلوم من عباده فإن عدل كان له الأجر وعلى الرعية الشكر وإن جار وحاف وظلم كان عليه الإصر وعلى الرعية الصبر‏)‏ قال الزمخشري‏:‏ الإصر هو الثقل الذي يأصر حامله أي يحبسه في مكانه لفرط ثقله‏.‏

<تنبيه> قال ابن عربي‏:‏ من أسرار العالم أنه ما من شيء يحدث إلا وله ظن يسجد للّه ليقوم بعبادة ربه على كل حال سواء كان ذلك الأمر الحادث مطيعاً أو عاصياً فإن كان من أهل الموافقة كان هو وظله سواء وإن كان مخالفاً أناب ظله منابه في طاعة اللّه ‏{‏وللّه يسجد من في السماوات والأرض طوعاً وكرهاً وظلالهم بالغدو والأصال‏}‏ والسلطان ظل اللّه في الأرض إذ كان ظهوره بجميع صور الأسماء الإلهية التي لها أثر في عالم الدنيا والعرش ظل اللّه في الأرض في الآخرة فالظلالات أبداً تابعة للصور المنبعثة عنها حساً ومعنى فالحسي قاصر لا يقوى قوى الظل المعنوي للصورة المعنوية لأنه يستدعي نوراً مقيماً لما في الحس من التقييد والضيق ولهذا نبهنا على الظلّ المعنوي بما جاء في الشرع من أن السلطان ظل اللّه فقد بان أن بالظلالات عمرت الأماكن وقد تضمن الحديث من وجوب طاعة الأئمة في غير معصية والإيواء إليهم وبيان ما على السلطان من حياطة رعيته ولهذا قال يأوي إليه كل مظلوم ليمتنع بعز سلطانه من التظلم ويرفع من ظلامته ببرد ظله‏.‏

<تنبيه> عدوا من أخلاق العارفين مخاطبة ظلمة السلاطين باللين بأن يشهد أحدهم أن يد القدرة الإلهية هي الآخذة بناصية ذلك الظالم إلى ذلك الجور وأن الحاكم الظالم كالمجبور على فعله من بعض الوجوه وكصاحب الفالج لا يستطيع تسكين رعدته‏.‏